Association Racines

مشاركة جذور بالندوات و اللقاءات، بالمغرب و خارجه

حضرت جذور، في إطار شركاتها مع المؤسسة الرواندية "إشيو آرتس سنتر"، لقاء العمل التالت الذي نظمته الجمعية بالعاصمة كيغالي من 27 إلى 30 نونبر 2017، قصد التحضير لبرنامج العمل الوطني للثقافة برواندا. شارك عادل السعداني، المنسق العام لجذور، بهذه الأعمال، بجوار كارول كريمرا - رواندا - إشيو آرتس سنتر، مايك فان جران - جنوب أفريقيا - الشبكة الأفريقية للسياسات الثقافية و جوشوا نيابيمبي - زيمبابوي - مؤسسة نمبي ترست.

شارك أربع أعضاء من مجلس إدارة الشبكة الأفريقية للسياسات الثقافية (ACPN) بأشغال الدورة الحادية عشر للجنة الحكومية الدولية لاتفاقية اليونسكو لعام 2005 بشأن حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، التي عقدت في باريس من 12 إلى 15 ديسمبر 2017 بمقر اليونسكو. وشارك كل من مايك فان غران (الرئيس)، دنيا بنسلمان (نائبة الرئيس)، عادل السعداني وجوشوا نيابيمبي (الأعضاء الإقليميون)، في مختلف اجتماعات المجتمع المدني، والاجتماع مع مكتب الدورة الحادية عشرة للجنة الحكومية الدولية، و كذا مختلف حصص الأشغال للدول الأطراف في الاتفاقية. وبهذه المناسبة، قدمت دنيا بنسليمان تقرير شبكة ACPN، بعنوان "التحديات والتوصيات ذات الأولوية لاتفاقية عام 2005: منظور أفريقي".
روابط مفيدة :
عرض ACPN - إنجليزي / فرنسي
التقرير الكامل ل ACPN - الملحق الثاني، صفحة 36: إنجليزي / فرنسي
قرارات اللجنة الحكومية الدولية الحادية عشرة: إنجليزي / فرنسي 
الطبعة الثانية من تقرير اليونسكو العالمي لعام 2018 "إعادة التفكير في السياسات الثقافية" : إنجليزي / فرنسي 

دعيت جذور للمشاركة في منتدى "ريادة الأعمال في الثقافة" المنظم من طرف وزارة الثقافة والذي تولت تنسيقه أركاد،  والذي عقد في 6 و7 نونبر في إيكس إن بروفانس، فرنسا. وكان مهدي أزدام، المدير العام لجمعية جذور، متدخلا في محاضرة "ريادة الأعمال بطريقة آخرى" إلى جانب  فاعلين ثقافين من البرتغال، فرنسا وبلجيكا. وقدم  الخطوط الرئيسية لعمل جذور، وكذلك حاضنة "جذور مربعة". انقر هنا، لقراءة تقرير اللقاء. 

نظم برنامج "الثقافة للجميع" اجتماعا ختاميا للمشاريع التي يدعمها الاتحاد الأوروبي، في فاتح و2 دجنبرفي عمان, الأردن. في هذا الاجتماع، كانت جذور ممثلة في شخص مديرها العام مهدي أزدام، بحضورالعديد من قادة المشاريع من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد قدم مهدي أزدام منشور "لماذا الثقافة هي الحل؟" والموقع الإلكتروني www.marsad-observatory.orgفي الواقع، هي نتائج سنة من البحث والتعاون بين "جذور"، "ثقافتنا قبل" (تونس)، "المدينة للأداء والفنون الرقمية" (مصر) و "معزف" (لبنان) والتي تعتبر جزء من مشروع مرصد. 

نظمت مؤسسة التجاري وفا بنك نقاشا تحت عنوان "المواطنة : أي نموذج انتقال إلى الشباب المغربي؟" يوم الخميس 14  دجنبر بفضاء الفن أكتويا، الدار البيضاء. شارك مهدي أزدام، المدير العام لجمعية جذورإلى جانب السيد محمد العلمي برادة، كاتب، ومؤسس تيزي، السيدة غيثة التريكي، رئيس قسم الفنون والثقافة، مؤسسة التجاري وفا بنك، والسيد عبد الحق نجيب، صحفي، كاتب، وناقد، هذا الأخير سير هذه المناقشة. ركز مهدي أزدام مداخلته على كيفية نقل قيم المواطنة، للشباب في جميع مناطق المغرب من خلال التعبيرات الفنية في الفضاء العام وعلى شبكة الإنترنت.

في 16 و 17 دجنبر، دعت مؤسسة آنا ليند عدة جهات فاعلة ثقافية و جمعوية من بلدان شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط.  إنعقدهذا الاجتماع في مركز باك للفنون في تونس وركز على التفاعل الثقافي، وكان موضوعه "ترجمة للحوار"، وهو جزء من استراتيجية المؤسسة عنوانه  "العمل معا لعام 2025". شارك مهدي أزدام، المدير العام لجذور في هذا المؤتمر لمناقشة تحديات الترجمة بين مختلف بلدان البحر الأبيض المتوسط.

 

 

 

 

 

27/12/2017 - 18:32