Association Racines

قولو لا لحل جمعية جذور

تم حل جمعية جذور، بناء على ملتمس من النيابة العامة، وذلك بطلب من وزارة الداخلية، حيث أن ملتمس الحل جاء بطلب من عامل عمالة الدار البيضاء-أنفا. قرار الحل أصدرته المحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء بتاريخ 26 دجنبر 2018. بدافع أن "..الجمعية نظمت أنشطة خارج أهدافها المذكورة في نظامها الأساسي.."، وذلك لأن الجمعية منحت مقرها لتصوير إحدى حلقات سلسلة ” diner 2 cons 1  " (“عشاء وغبيّان”) تحت عنوان "ملحمة العدميين".
أثار هذا الحكم  ضد منظمة مغربية للمجتمع المدني موجة من الغضب والدعم على المستوى الوطني والدولي، وهكذا، حصلت دعوة التضامن مع جذور دعم أكثر من 200 شخصية مغربية وأجنبية (فنانون، مثقفون أكاديميون، صحفيون ونشطاء ...) بما في ذلك كين لوتش، نعوم تشومسكي، جيلبرت أشقر، منية بناني الشرايبي، أمازيغ كاتب، ليلى سليماني ، عمر بلافريج، فؤاد العروي ، ماتيو كاسوفيتش.. إلخ.

كما شجبت العديد من المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية لحقوق الإنسان هذا الحكم وطالبت بإلغائه : منظمة العفو الدولية ، هيومن رايتس ووتش ، بن أمريكا ،Artists at Risk Connection ،الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب ، منظمة أطاك المغرب ، منتدى الحداثة والديمقراطية ،  مجموعة الديمقراطية والحريات ، منتدى البدائل المغرب ،جسور ،  النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات ،الحركة الشبابية ،  جمعية حركة بدائل مواطنة، المرصد المغربي للحريات العامة ، معهد تكوين العاملين في مجال التنمية، الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، الشبكة الأمازيغية  من أجل المواطنة / أزطا أمازيغ، إلخ.

يمكنكم أيضًا الانضمام إلى حملة التضامن:
- بتوقيع ومشاركة  العريضة التي أطلقها محمد سموني ويوسف مزي بعنوان "لا لحل"جذور.
- بإرسال صوركم للمشاركة على صفحة الفيسبوك للتضامن ، باستخدام الهاشتاج "أتضامن_مع_جذور #تبقى_الثقافة_هي_الحل" بلغة من إختيارك. هذه الحملة هي مبادرة من المصور الفوتوغرافي البيضاوي فيصل الزاوي.
-  بإرسال شهاداتكم عن عمل جمعية جذور إلى منصة التعبير المواطن سيت-ان التي أطلقتها الجمعية في إطار مشروع  ثقافة مواطنة (نصوص، صور، فيديو وما إلى ذلك)

يجب إرسال صوركم وشهاداتهم عبر البريد الإلكتروني إلى :  contact@site-in.net

قامت جمعية جذور باستئناف الحكم الصادر عن المحكمة الإبتدائية ، ونظرا لطبيعته غير التنفيذية ، تواصل الجمعية أنشطتها والتزاماتها تجاه شركائها.

روابط مفيدة : 

- البلاغ الصحفي لجمعية جذور
- جذور 2019 بالأرقام
- قراءة في الصحف (من 27/12/2018 إلى 18/01/2019)
- قراءة في الصحف (من 18/01/2019 إلى 13/02/2019)
- لافتات الحملة​








 

06/03/2019 - 09:58