Association Racines

دعوة مفتوحة لمِنَح التجوال لصندوق روبيرتو تشيميتا / بينالي وارسو 2019

مقدّمة

يتعاون صندوق روبيرتو تشيميتا وبينالي وارسو بغية تقديم مِنح سفر في إطار بينالي وارسو في أيّار/مايو وحزيران/يونيو 2019، وبهدف دعم تجوال الفنّانين بين أوروبا الوسطى والشرقيّة وبين منطقة الشرق الأوسط العربيّة وتعزيز إبداعهم.

تتبع بينالي وارسو، وهي مؤسّسة عامّة، خطّة عمل طويلة الأمد، وتعتمد دورة زمنيّة مدّتها سنتين، تُختتم بمهرجان يدوم أسابيع عدّة. تهدف المؤسّسة إلى التفاعل بين الأبحاث العلميّة،والحراكيّة، والأعمال الفنّيّة. تكمن الفكرة الأساسيّة وراء بينالي وارسو في جمع الخبرات وهيكلتها وفقًا للثقافة والفنّ الحاليّين، كما للسياسة. انطلاقًا من الواقع هذا، تُبتكر أفكار فنّيّة وسياسيّة واجتماعيّة واقتصاديّة وبيئيّة وتُناقَش، في مسعى لبناء نماذج بديلة للعمل في عالم ما بعد الأزمة. تركّز فلسفة بينالي وارسو على ثلاث ثنائيّات: الفنّ/الثقافة، والبحث/الخطاب، والحراكيّة/السياسة. يؤدّي دمج ثنائيّات التعبير هذه إلى تعزيز متبادل للقدرات وإلى التآزر، ويسمح بتفادي تناول الأفكار والأعمال الفنّيّة والمبادرات المستهلكة. تسمح وسيلة العمل هذه بانتقال سلس للأفكار والمعرفة والمفاهيم بين العلوم والفنون. هذا ما يسمح بإدخال الفنّ في نشاطات حراكيّة في النطاق العام وبإطلاق مشاريع بحث تعتمد على الفنون. يدعم هذا النموذج آليّةَ إنشاء مشاريع جديدة وبديلة وإيجابيّة لحياة الإنسان، والسياسة، والمجتمعات، والاقتصاد، والثقافة. يجب ألّا يؤدّي تجاور وجهات نظر متباينة وخبرات مختلفة إلى شرخ يستحيل تخطّيه، بل إلى رسم عالم جديد مع رؤية تركّز على الشؤون المشتركة والعالميّة بدلًا من المواضيع التي تقسّم وتُبعد.

تُطلَق هذه الدعوة في الأوّل من كانون الأوّل/ ديسمبر 2018 ويستمرّ باب الترشيح شهرًا واحدًا.

يمكن تقديم الطلبات باللغات العربيّة أو الإنكليزيّة أو الفرنسيّة. على مقدّم الطلب أن يتناول الإطار المقترح من قبل بينالي وارسو مباشرة، كما هو مبيّن أدناه، والتركيز على الامكانيّات المستقبليّة للنقاط المشتركة العابرة للأوطان، والسياسات العابرة للمناطق والتي تتخطّى الدول الأمم، والعلاقات بين أوروبا الوسطى والشرقيّة ودول الشرق الأوسط العربيّة.

المعايير الخاصّة ببينالي وارسو

منذ نهاية الحرب العالميّة الثانية وحتّى المرحلة الانتقاليّة سنة 1989، نسجت بولندا علاقات وطيدة مع بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. مثّلت الحكومة البولنديّة المعسكر الشرقي وترأّست العلاقات الدبلوماسيّة والاقتصاديّة مع الدول العربيّة. تميّزت هذه العلاقات بالقوّة، خاصّة في ستّينيّات وسبعينيّات وثمانينيّات القرن الماضي، مع ازدهار العلاقات التجاريّة والاقتصاديّة والتقنيّة. نتيجة هذا التعاون، توجّه خبراء بولنديّون في ميادين الصناعة والاقتصاد والعلوم والبنى التحتيّة والطبّ إلى البلدان العربيّة للعمل فيها. ابتداءً من السبعينيّات، أرسلت شركة التجارة الخارجيّة البولنديّة بوليسيرفيس آلاف الأخصّائيّين البولنديّين إلى بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. في الوقت عينه، وَضعت جامعات بولنديّة برامج منح خاصّة بالطلّاب الأجانب الوافدين من هذه البلدان. ابتداءً من الستّينيّات، استقبل قسمُ الدول النامية في مدرسة وارسو للتخطيط والإحصاءات، والتي أنشأها ميشال كاليكي وإينياسي ساكس، عددًا كبيرًا من الطلّاب من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وقد احتلّوا في ما بعد مناصب مرموقة في بلادهم.

من شأن إعادة اكتشاف العلاقات التاريخيّة هذه، التي انقطعت بشكل مفاجئ سنة 1989 بسبب التغيير في السياسة الخارجيّة البولنديّة، أن تشكّل نقطة انطلاق لمجموعة جديدة من المشاريع الفنّيّة والسياسيّة. ستؤدّي هذه المشاريع إلى وضع سيناريوهات خياليّة موجّهة نحو المستقبل لعلاقات عابرة للأقاليم وللمناطق بين أوروبا الوسطى والشرقيّة وبين منطقة الشرق الأوسط العربيّة.

نرغب بدعوة القيّمين والفنّانين والباحثين والمنظّمين الثقافيّين لمواجهة هذا التحدّي وتصميم بدائل مختلفة للنظام الاجتماعي والسياسي والاقتصادي الحالي؛ وتقديم رؤية جديدة حول مؤسسات ومنظّمات وسيناريوهات تصوّريّة، وعوالم مغايرة واختباريّة مرتبطة بالإطار الحالي. يتوقّع برنامجنا أن تتناغم الأدوات الفنّيّة (أداء، فنون بصريّة، موسيقى...) مع النشاطات السياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والبيئيّة والحراكيّة. نهدف إلى الركون إلى الإطار الماضي وتصوّر علاقات جديدة عابرة للأوطان والمناطق.

معايير الترشيح

تنطبق المعايير التالية على الصندوق:

  • 1/ يجب أن يظهر هدف الرحلة وحوافز المسافر قدرةً على تحقيق وقع بنّاء وطويل الأمد على قطاع الفنون بطريقة ملموسة ومحلّيّة ضمن المنطقة الجغرافيّة الأوروبّيّة الشرق أوسطيّة العربيّة. يعني ذلك أنّ الرحلة يجب أن تساهم في التطوّر الشخصي للمرشّح، ما يسمح بمشاطرة ذلك مع فنّانين ومشغّلين ثقافيّين عند عودتهم إلى بلادهم من أجل الحفاظ على الممارسات الفنّيّة المعاصرة وتجديدها وتطويرها؛
  • 2/ على المتقدّمين أن يكونوا:
    -      إمّا قاطنين أو عاملين في وارسو، ويسعون إلى تطوير مشاريع خاصّة بالمنطقة الأوروبيّة الشرقيّة والوسطى وبالمنطقة الشرق أوسطيّة العربيّة؛
    -      وإمّا قاطنين أو عاملين في منطقة الشرق الأوسط العربي، مع رغبة في السفر إلى وارسو لعمل تشاركي خاص بالإطار الموصوف في المعايير الخاصّة ببينالي وارسو. كما يمكن السفر إلى وجهة أخرى داخل منطقة أوروبا الشرقيّة والوسطى وإلى منطقة الشرق الأوسط العربيّة في حال كان لهدف الرحلة علاقة ملموسة ببينالي وارسو.
  • 3/ يجب أن تجري الرحلة خلال بينالي وارسو من آذار/ مارس إلى حزيران/ يونيو 2019؛
  • 4/ ما من شروط ترشيح متعلّقة بالجنسيّة أو بالعمر؛ لكن، يجب أن يقطن المرشّح في المنطقة الجغرافيّة الأوروبيّة الشرق أوسطيّة العربيّة (بما في ذلك تركيا) أو أن يعمل فيها؛
  • 5/ على المتقدّم أن يُمارس إحدى المهن التالية: قيّم، أو فنّان، أو باحث، أو عميل ثقافي؛
  • 6/ تهدف الدعوة إلى إعطاء دعم ماليّ للمتقدّمين الذين لم يجدوا موارد ماليّة أخرى؛
  • 7/ تُقدَّم الطلبات من قبل أفراد لا من قبل منظّمات. يمكن فقط لثلاثة أفراد من مجموعة واحدة أن يتقدّموا بمنحة تتعلّق بالمشروع عينه؛
  • 8/ لا يمكن للمتقدّم أن يستفيد على مرّ السنين من أكثر من ثلاثة منح من صندوق روبيرتو تشيميتا، ولا يمكن التقدّم بأكثر من طلب واحد للشخص الواحد عند كلّ دعوة.
  • 9/ على المتقدّمين اختيار أرخص وسيلة نقل ولا يمكنهم التقدّم سوى بتذكرة سفر دوليّة واحدة ذهابًا وإيابًا وبأكلاف تأشيرة الدخول مع كلّ طلب؛
  • 10/ لا يغطّي الصندوق أو بينالي وارسو التنقلات المحلّيّة، أو المصاريف اليوميّة، أو مصاريف السكن.
  • 11/ عند اختيار المستفيد، عليه إعلام بينالي وارسو عن تاريخ وصوله قبل فترة شهر على الأقلّ عبر البريد الإلكتروني، مفصّلًا سبل التواصل معه، بالإضافة إلى وصف موجز للمشروع. يُرسل البريد الالكتروني إلى anna.galas@biennalewarszawa.pl. يمكن لبينالي وارسو أن تسهّل إجراءات السكن في وارسو في حال دعت الحاجة لذلك.
  • 12/ يطلب صندوق روبيرتو تشيميتا وبينالي وارسو من المستفيد كتابة تقرير يتألّف من صفحة واحدة وإرسال خمس إلى عشر صور (عالية الجودة)، تُرسل خلال الأشهر الثلاثة الأولى التي تلي عودته إلى بلده. يمكن لصندوق روبيرتو تشيميتا ولبينالي وارسو استخدام هذه الصور لأغراض ترويجيّة؛ وعليه، يجب أن تكون خالية من حقوق النشر.

الجدول الزمني

تُقبَل طلبات الترشيح ابتداءً من الأوّل من كانون الأوّل/ ديسمبر وحتّى 31 كانون الأوّل/ ديسمبر 2018. تُعلَن النتائج في الأوّل من آذار/ مارس 2019.

الإدارة والتقييم

يُدير صندوق روبيرتو تشيميتا الدعوة. يجري التقييم بشكل مشترك بين الصندوق وبينالي وارسو.

تُصرف الأموال إلى المرشّحين الناجحين بعد تقديم إثباتات السفر وإثباتات الانفاق وتقرير مكتوب.

معلومات إضافيّة

يمكن الحصول على معلومات وافية تتعلّق بالدعوة على الصفحتين التاليتين www.cimettafund.orgوhttps://biennalewarszawa.pl. للحصول على معلومات إضافيّة، يُرجى الاتّصال بالعنوان التالي: info@cimettafund.org

 
03/12/2018 - 13:58