Association Racines

العيون تحتضن الدورة الأولى لمهرجان” وني بيك” تحت شعار السلم بالتنوع.

عبد الرحيم الشرقاوي.

تحتضن مدينة العيون، على مدى أربعة أيام، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “ونبيك”، الذي ينظم تحت شعار “السلم بالتنوع”.

وسيعرف المهرجان العديد من الندوات الفكرية والثقافية وأمسيات شعرية حسانية، فضلا عن تظاهرات وحفلات موسيقية ومسرح الشارع وعروض للرياضات الحضرية ومعرض للصور والمسرح، التي تأتي على هامش اختتام دورة تكوينية استمرت لعشرة أشهر لفائدة شباب جهة العيون الساقية الحمراء.

وسعت المبادرة، التي حملت اسم “صوت الجنوب” المنظمة من لدن كل من مؤسسة فوسبوكراع وجمعية “جذور” منذ يناير من العام الماضي، إلى تمكين شباب المنطقة من تقنيات التنظيم الإداري لمشاريعهم الفنية والثقافية، من أجل تطويرها وتجويدها بما يلائم الدور الذي تلعبه الثقافة في التنمية السوسيواقتصادية للأقاليم الجنوبية، وكذلك من أجل إثراء وتتمين التراث الحساني.

وشارك في برنامج “صوت الجنوب” حوالي 30 مستفيدا من مدن العيون والسمارة وطرفاية وبوجدور، استفادوا من تكوينات في مهن المراقبة ومنهجية إعداد المشاريع الثقافية والتسيير الإداري. كما استفاد، بالموازاة مع ذلك، شباب آخرون من إقامة فنية رفقة مجموعة الفنان محمد البحري المعروف بـ”باري” وبعض الموسيقيين الحسانيين طوال ستة أشهر؛ وهي التجربة التي توجت بإنجاز ألبوم موسيقى يتضمن 10 أغان من التراث الحساني بإيقاعات موسيقية دولية كالجاز والروك والريكي و”pentatonique”.

ويعد مهرجان “ونبيك” تتويجا لهاته التكوينات، حسب ما كشف عنه عادل السعداني، المنسق العام للمهرجان الذي اعتبر “ونبيك” ثمرة مجهودات بذلت لمدة أشهر مع شباب المنطقة لتمكينهم من القدرة على تنظيم أحداث ثقافية وفنية، “وهذا المهرجان كان فرصة لقياس مدى نجاحنا في ذلك، حتى أنهم هم من وضعوا شعار المهرجان وتصميمه وهم من يسهرون على نجاح ورشاته”، وفق تعبير السعداني.

Année: 
2017
Coupure: 
Nom du support: 
saharatoday.info