Association Racines

إنطلاق فعاليات المهرجان الفني'وني بيك-السلم بالتنوع' بالعيون

  انطلقت مساء أمس الخميس، بقصر المؤتمرات بالعيون، فعاليات المهرجان الفني "وني بيك- السلم بالتنوع"، ببرنامج متنوع وأنشطة فنية وثقافية أعدها وأخرجها شباب من أبناء المنطقة تحت إشراف جمعية جذور.

    وأفاد المنظمون بأن مهرجان وني بيك (التي تعني أهلا وسهلا بك في اللغة الحسانية)، أنهى مؤخرا، برنامج تكوين مهني تحت شعار "صوت الجنوب"، أطلقته "جذور" ومؤسسة "فوسبوكراع" في يناير 2016، حول مهن التدبير التقني ومنهجية إعداد المشاريع الثقافية والتسيير الإداري لفائدة ثلاثين شابا من أبناء جهة العيون-الساقية الحمراء.

   وأوضحوا أن مهرجان "وني بيك- السلم بالتنوع" يعد فرصة للمتدربين، الذين سيسهرون على الجوانب التنظيمية والتقنية، من أجل تطبيق المعارف التي اكتسبوها طيلة مدة الدورات التكوينية. وجرى حفل افتتاح المهرجان في جو احتفالي بحضور، على الخصوص، نائبة رئيس مؤسسة "فوسبوكراع"، حجبوها الزبير، وأطر جمعية "جذور"، بالإضافة إلى مسؤولي القطاع الثقافي بالعيون وجمهور غفير من الشباب الشغوفين بالفن والثقافة.

   وشارك شباب العيون والسمارة وطرفاية وبوجدور، في دورات تكوينية شهرية، في إطار برنامج ''صوت الجنوب"، الذي نظم بتعاون مع وزارتي الثقافة، والشبيبة والرياضة بدعم من ولاية العيون-الساقية الحمراء وبلدية العيون والمجلس الإقليمي.

   وبالموازاة مع ذلك، جمع مشروع إقامة فنية لمدة ستة أشهر، بين المغني والملحن محمد البحري (الملقب بباري) وأعضاء فرقته وموسيقيين حسانيين، وذلك تحضيرا لإعداد ألبوم مزج غنائي "فوزيون" وجولة فنية.

   وأفاد بلاغ للمنظمين أن "مؤسسة "فوسبوكراع" تؤكد التزامها، من خلال هذا التكوين، الرامي إلى بلورة دينامية سوسيو-اقتصادية جديدة في المنطقة والإسهام في تثمين وإشعاع التراث الحساني، من أجل التنمية البشرية في الأقاليم الجنوبية".

  ويتضمن برنامج هذا المهرجان ندوات حول "التنوع والتنمية" و"دور التنوع في السلم الاجتماعي"وأمسيات للشعر الحساني وحفلات موسيقية ومسرح الشارع وفن الغرافيتي ومنافسات في الرياضات الحضرية، إلى جانب معرض للصور والمسرح.

Année: 
2017
Coupure: 
Nom du support: 
dakhla24.com