Association Racines

دليل تقديم الطلبات لبرنامج المختبر المسرحي 2017 | دار ساندانس للإقامة، يوتاه

● سيُفتح باب تقديم الطلبات للمشاركة في برنامج المختبر المسرحي 2017 اعتبارًا من 15 أيلول/سبتمبر 2016
● آخر موعد لاستلام الطلبات هو 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 ، الساعة التاسعة مساءً بتوقيت غرينتش 
● سيتم إبلاغ المتقدمين بالطلبات بالنتائج يوم 14 نيسان/أبريل 2017 أو قبله

 

الجديد في عام 2017

بالنسبة لمن يعرف برنامج المختبر المسرحي في معهد ساندانس، الذي يُقام في ولاية يوتاه، ثمة تغيير هيكلي في دورة عام 2017 (تغيير لعام واحد)، حيث يستمر المختبر هذا العام مدة 17 يومًا (عوضًا عن 21 يومًا)، وسيقوم الفريق الفني لكل مسرحية بتدريبات يومية (عوضًا عن إجراء تدريبات كل يومين. سيصل المشاركون الزملاء (الكُتّاب، المخرجون، إلخ) إلى موقع المختبر في الجبل قبل بضعة أيام من موعد وصول فرقة الممثلين، كي يُتاح لهم الوقت الكافي للتعارف، ولتعريف صاحب كل مشروع بمشروعه إلى الآخرين. وتصل فرقة الممثلين في اليوم الرابع من المختبر، وتغادر قبل يومين من انتهاء المختبر، ما يمنح المشاركين الزملاء وقتًا للعمل معًا كمجموعة.

 

30 تموز/يوليو 28 تموز/يوليو 18- 27تموز/يوليو 17 تموز/يوليو 14 تموز/يوليو

مغادرة المشاركين
الزملاء

مغادرة الممثلين التدريبات والعروض
التقديمية
وصول الممثلين وصول المشاركين
الزملاء

 

شروط المشاركة

يرحب معهد ساندانس بطلبات لمشاريع في أية مرحلة من مراحل التطوير. لا يقبل ساندانس المشاريع التي تم إنتاجها سابقًا، ولكنه يقبل المشاريع التي خضعت لورشات عمل أو قراءات سابقة. إضافة إلى ما سبق، لا نقبل المشاريع التي تقرر بدء التدريبات عليها، لإنتاجها بشكل احترافي، قبل 30 تشرين الأول/أكتوبر 2017 ، وذلك بموجب الاتفاقية التي أبرمناها مع جمعية المساواة بين الممثلين (هذا الشرط لا ينطبق على المشاريع غير الأمريكية). يمكن للمشاريع الناتجة عن استكتاب أو طلب من جهات أخرى المشاركة، شرط أن يحصل الكاتب على موافقة خطية من الجهة التي طلبت المشروع قبل التقديم. 

يحق للكُتّاب المسرحيين أو المخرجين أو المؤلفين الموسيقيين أو الفرق المسرحية أو المُؤدّين أو مصممي الرقص تقديم الطلبات. ويُسمح للثنائيات المكونة من كاتب ومخرج تقديم الطلبات معًا، ولكن، يحتفظ معهد ساندانس بحق اقتراح مخرج بديل، في بعض الحالات. إذا لم يكن لمشروعك مخرج بعد، وقُبِل في المختبر، فإن معهد ساندانس سيعمل على وصلك بمخرج ذي خبرة مناسب لمشروعك.

يرغب ساندانس في استقطاب مشاركة الفنانين المسرحيين الجدد وذوي الخبرة، على حد سواء، بالإضافة إلى الفنانين الذين يتحولون إلى العمل في المسرح من مجال فني آخر. كما نرحب بالمؤدّين الإفراديين.

ملاحظة: لا يحق للفنان تقديم أكثر من طلب واحد. ويحق للفنانين الذين قدموا طلبات سابقًا التقديم مجددًا، شرط أن يكون بمشروع جديد.
 

اختيار المشاريع

من خلال فتح الباب لتقديم الطلبات، نُقيِّم ما يُقدّر بأكثر من 800 مشروع. يبحث معهد ساندانس عن قصص إنسانية أصيلة وجذابة، تعكس الرؤية المستقلة للفنانين المسرحيين. ونرغب في دعم مجموعة متنوعة وجريئة من الفنانين المسرحيين الذين يروون قصصًا فريدة، أو يقدمون مادتهم بشكل جديد، أو يعالجون مواد موجودة مسبقًا برؤية مبتكرة. نبحث عن الكتاب والمتعاونين معهم، الراغبين في استكشاف المادة التي يكتبون. يجب ألا يُنظَر إلى المختبر المسرحي على أنه مكان "للتدريب"، بل على أنه بيئة تشجع وتدعم المغامرة في روي القصة، وتجريب أساليب جديدة، وإعادة الكتابة والتصور بشكل جذري. وكي يتمكن معهد ساندانس من تقييم المشاريع بشكل وافٍ، نطلب تصريحات فنية، بما يتراوح بين صفحة واحدة وصفحتين اثنتين، كجزء من الطلب (المزيد من التفاصيل أدناه).

 

طلبات صُنّاع المسرح من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

يلتزم معهد ساندانس إقامة أنشطة من شأنها دعم التبادل الثقافي الدولي، والتعريف بالمشاريع الجديدة الواعدة. ويطبق المعهد حاليًا مبادرة مدتها خمس سنوات، تركز على الفنانين المسرحيين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولاسيما الفنانون الذين يعملون على مشاريع مسرحية جديدة باللغة العربية (الفصحى أو العامية). وتمثل المختبرات وورشات العمل التي تُقام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (وفي برلين للفنانين المسرحيين الذين انتقلوا مؤخرًا للإقامة في أوروبا) وجهًا من وجوه هذا العمل. ومن الوجوه الأخرى، تضمين الفنانين المسرحيين العرب في برنامج المختبر المسرحي في ولاية يوتاه، في الولايات المتحدة. وفي هذا الإطار، يتضمن المختبر المسرحي لعام 2017 ، في دار ساندانس للإقامة، ما يصل إلى مشروعين اثنين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. حسب تجربتنا، يؤديتضمين مشاريع وأعمال مسرحية تُصنَع بطرائق ووجهات نظر جديدة إلى إتاحة فرصة استثنائية لتبادل وتداول الأفكار ومناهج العمل، ما يؤدي إلى إثراء تجربة المختبر المسرحي لكل المشاركين فيه.

 

ما يوفره معهد ساندانس للمشاركين
يوفر برنامج المسرح في معهد ساندانس ممثلين ومتخصصي دراماتورجيا محترفين، بالإضافة إلى مساحات مناسبة لإجراء التدريبات وإدارة للمنصة لكل مشروع. وفي المختبر المسرحي لعام 2017 ، تجريالمشاريع تدريباتها يوميًا مع فرقة منالممثلين المخصصين لكل مشروع. ومع نهاية المختبر المسرحي، يجري صاحب كل مشروع عرضًا تقديميًا، يحضرهالمشاركون فقط، وتليه محادثة بين الفنانين والفريق الفني التابع لمعهد ساندانس، و/أو الضيوف من المستشارين الفنيين.

يتلقى كل مشارك في البرنامج (من الكتاب المسرحيين أو المخرجين أو المساهمين مساهمات أساسية في صناعة المشاريع) مكافأةً فخريةً قيمتها 1200 دولار أمريكي، وفرقة من الممثلين (إذا دعت الحاجة)، يختارها معهد ساندانس بالتعاون مع أصحاب المشاريع. يتم اختيار الممثلين على أساس مدى احترافهم وتنوع مهاراتهم ومدى ملاءمتهم لعملية تطوير المشروع. يعملالممثلون الأمريكيون في ظل الاتفاقية الخاصة التي أبرمها المعهد مع جمعية المساواة بين الممثلين. أما المخرجون الأمريكيون، فيعملون بموجب عقد مع جمعية المخرجين ومصممي الرقص.

يُحدَّد العمل الدراماتورجي في ساندانس حسب حاجة كل مشروع على حدة. فعند قبول مشروع في المختبر المسرحي، تُتاح الفرصة أمام الفنانين لمناقشة نوع الدعم الدراماتورجي الذي يناسبهم. ويتمتع متخصصو الدارماتورجيا في ساندانس بخبرة واسعة في مجال تطوير المسرحيات الجديدة، وبمؤهلات فريدة تمكنهم من تقديم النصح والإرشاد بما يتوافق مع طبيعة المشروع، وبما يدفعه قدمًا ويمكنه من التطور، وذلك عبر تقديم وجهات نظر جديدة حول المشروع الذي يتم العمل عليه، وضمان بروز الرؤية المستقلة للفنانين المشاركين. ويُقدَّم الدعم للمشاريع العربية المشاركة من قبل متخصصي دراماتورجيا يتحدثون اللغة العربية. يعتبر المختبر المسرحي نفسه مُكمّلًا للعلاقات السابقة بين الفنانين المشاركين في المشروع أثناء العمل على تطويره، لا بديلًا لها، ولذلك، يحرص المختبر على إمكانية "تسليم الشعلة" مع انتهاء المختبر المسرحي.


نشجّع المشاركين على أن تكون غرفة التدريبات مفتوحة للمشاركين في المختبر، بحيث يتمكنون من المراقبة بصمت. إذا كنت لا تشعر بالارتياح إزاء السماح لزملائك بمشاهدة تدريباتك، فقد لا يكون برنامج المسرح في معهد ساندانس المكان الأنسب لك. رد الجميل لمعهد ساندانس تأسس معهد ساندانس على يد روبرت ريدفورد بهدف رد الجميل، لدعم الفنانين السينمائيين والمسرحيين، من خلال إتاحة الفرصة أمامهم لتطوير مشاريعهم وصقل مهاراتهم. لا يطلب معهد ساندانس حقوق الملكية الفكرية للمشاريع التي يدعمها برنامج المسرح، بل يحافظ الفنانون المشاركون على ملكية أعمالهم ملكيةً كاملة، وكل ما يطلبه معهد ساندانس هو نشر شعار المعهد ونبذة قصيرة عنه وأسماء الفريق المشارك والعبارة التالية:

"تم تطوير [عنوان المشروع] جزئيًا في المختبر المسرحي
" في معهد ساندانس عام 2017


يطلب معهد ساندانس وضع هذه العبارة على صفحة الغلاف في كافة المواد المطبوعة والمخصصة للقراءات وورشات العمل وأعمال الإنتاج والتسجيل والنشر المستقبلية للمشروع. هذا الشرط، وغيره من الشروط، متضمن في مذكرة التفاهم التي يبرمها معهد ساندانس مع صُنّاع كل مشروع. يرجى التواصل ببرنامج المسرح للمزيد من الاستفسارات أو الأسئلة.

كيفية تقديم الطلب
الخطوة إكمال استمارة تقديم الطلب عبر الإنترنت، ورفع المواد الخاصة بالمشروع إلكترونيًا. وفيما يلي قائمة بالمواد المطلوبة:

● مسودة النص المسرحي أو الموسيقي (بصيغة وثيقة لبرنامج مايكروسوفت وورد أو بصيغةPDF, غير محمية ، بكلمة سر).
● التصريحات الفنية (إذا كان المشروع المقدم مرتبطًا بكاتب ومخرج، يطلب معهد ساندانس تصريحات فنية من كل من الكاتب والمخرج).
● وصف حالة المشروع الحالية، بما يشمل ما خضع له النص من قراءات سابقة أو ورشات عمل، وما يرجو صاحب  المشروع تحقيقه في المختبر. ويرجى تضمين تعليقات حول مضمون وأسلوب المشروع، وأهداف الفريق الفني من المشاركة في المختبر.
● نبذة عن كل مشارك في المشروع.
● موافقة خطية من الجهة التي طلبت المشروع (إذا كان المشروع نتيجة استكتاب).
● الرسم المالي لدراسة الطلب، والبالغ 35 دولارًا أمريكيًا غير قابلة للاسترجاع، وتُدفَع بالبطاقة الائتمانية (لا ينطبقهذا الشرط على مقدّمي الطلبات من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا).

ملاحظة لمقدمي الطلبات من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: يجب إرسال المواد الخاصة بالمشروع مباشرةً  بالبريد الإلكتروني على العنوانMENAtheatre@sundance.org تُقبَل الطلبات بالعربية أو الإنكليزية أوالفرنسية.

الموعد النهائي
يبدأ قبول الطلبات يوم 15 أيلول/سبتمبر 2016 ، ويستمر قبول الطلبات لغاية 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 ، الساعة التاسعة مساءً بتوقيت غرينتش.

الأسئلة
يمكن لمقدمي الطلبات إيجاد العديد من الإجابات في صفحة الأسئلة المتكررة.
يرجى من مقدمي الطلبات من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إرسال أسئلتهم بالبريد الإلكتروني إلى العنوان:  MENAtheatre@sundance.org

29/09/2016 - 14:38