Association Racines

دعوة لتقديم الطلبات: يطلق برنامج " الثقافة للجميع" دعوة مفتوحة للمشاركة بمشاريع فنّية وثقافية

لقد أطلق برنامج SouthMed CV، وهو واحدٌ من المشاريع التي تحظى بتمويل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن إطار البرنامج الإقليمي ثقافة ميد ، دعوته الثانية لتمويل المشاريع الفنية والثقافية والإبداعية المبتكرة في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط وتحديدا الجزائر، مصر، الأردنّ، لبنان، المغرب، فلسطين وتونس.

هذا، ويجب أن تركّز المشاريع على دور الثقافة والفنّ ضمن سياقات بيئية اجتماعية وتربوية، وأن يكون لها أثر على المجال العام، وأن تنمي قدرات الفاعلين الثقافيين في منطقة جنوب حوض المتوسط وتعزز التشبيك.

وهذه الدعوة تشمل ثلاث مجموعات:

المجموعة الأولى مفتوحة للمشاريع التي تساهم في تعزيز دور الثقافة على المستويات الإقليمية والوطنية والمحلية بالتعاون مع جهات معنية أخرى في المجال العام.

 وستعطى الأولوية للمشاريع المنفذة كجزء من البرامج التربوية بالتشارك مع المنظمات الثقافية والمؤسسات التعليمية؛ والمشاريع التي تعزّز مشاركة المواطن و/أو تعالج القضايا ذات الاهتمام العام؛ والأعمال الفنية المعاصرة التي تسهم بطرق مختلفة في الاقتراب من البيئة المحلية، والتي هي مفتوحة لمشاركة المواطنين؛ وكل أشكال التعاون التي تشمل الفاعلين الثقافيين والمنظمات الخاصة والعامة النشطة في المجال العام، ممن لديهم أساليب مبتكرة وقدرة قوية للتطوير الاجتماعي.

المبلغ الأقصى المخصص لحساب المجموعة الأولى هو 45,000€  لكل مشروع.

المجموعة الثانية مفتوحة للمشاريع التي تهدف إلى دعم القدرات الإدارية والمؤسساتية للفاعلين الثقافيين، والمنظمات الفنيّة وتعزيز وجودها ودورها في المجالات العامة وعلى المستويات الثلاثة: الإقليمية والوطنية والمحلية.

وكذلك المشاريع التي تسهم في الإعداد، والتطوير والتعريف بالمنظمات العاملة في هذا المجال من أجل تدريب المدربين المختصين أو الاستشاريين أو وسطاء شبكات العمل في القطاع الثقافي أو في إعداد وتقوية منصات الصناعة الإبداعية والموارد وأثر كل ذلك على القطاعين الاقتصادي والاجتماعي.

كما ستُعطى الأولوية أيضا، للمشاريع المرتبطة بالتصميم وتنفيذ نماذج التمويل الجديدة للقطاعات الإبداعية والثقافية.

والمبلغ الأقصى المخصص لحساب المجموعة الثانية هو 30,000€  لكل مشروع.

أمّا المجموعة الثالثة فهي مفتوحة للمشاريع التي تهدف إلى تعزيز إمكانيات شبكات القطاع الثقافي على المستويين الوطني والإقليمي، بالتعاون مع جهات معنية أخرى.

وسوف تُعطى الأولوية هنا لمشاريع القطاعات البيئية والاجتماعية والتعليمية لكونها تنفذ ضمن شراكة شبكات عمل مبتكرة ومستدامة عبر منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط، ولنشاطات خاصة هدفها تطوير برامج مستدامة وطويلة الأمد.

يشمل ذلك التنقل في المنطقة، ولقاءات بين النظراء للمنظمات الثقافية غير الربحية مع جهات معنية أخرى، بالتعاون ضمن شراكة تضم ثلاثة من بلدان جنوب البحر المتوسط على الأقل.

وأقصى مبلغ يمكن تخصيصه لحساب المجموعة الثالثة هو 60,000€  لكل مشروع.

نحيطكم علما أن مدة المشروع يجب أن تتراوح بين 9 ـ 12 شهرا، ويجب أن ينفذ في الفترة بين 1 شباط 2017 و 31 كانون الثاني 2018.

يجب أن تُقدّم الطلبات ضمن واحدة من المجموعات الثلاث فقط ويجب أن يشترك فيها ثلاثة مشاركين على الأقل؛ على أن يكون المتقدم الرّئيسي منظمة غير ربحية.

للتقديم، يُرجى ملء استمارة التقديم عبر الإنترنت هنا، باللغة الإنكليزية.

آخر موعد للتقديم هو 24 تشرين الأول/أكتوبر 2016 الساعة 9:00 مساءً بتوقيت غرينتش.

لمزيد من المعلومات، يرجى النقر هنا، أو قراءة الأسئلة المتكررة "FAQ" أو التواصل مع SouthMed CV على هذا الرابط ، قبل 7 تشرين الأول/أكتوبر 2016.

22/09/2016 - 11:08