Association Racines

الأنشطة المشتركة بين جذور وشركاءها

عملت جذور منذ يناير 2016 مع العديد من الشركاء الوطنيين والدوليين لمناقشة و / أو تطوير مشاريع تتعلق بمختلف مهامها يتم حاليا إجراء بحث مع المنظمة الدنماركية فريميوز .حول حرية التعبير الفني والرقابة بالمغرب. سيمكن هذا البحث من تحديد الإطار القانوني و على دراسات لحالات رقابة على بعض الفنانين من أجل إعداد وثيقة مرافعة موجهة للهيئات الوطنية والدولية لحقوق الإنسان كما نظمت جذور بشراكة مع "رولي الثقافة أوروبا" ، من 21 إلى 23 مارس بالدار البيضاء، تكوين لمدة ثلاثة أيام، لفائدة عاملين سوسيوثفافيين فرنسيين تحت شعار"التعاون: البحر المتوسط، فضاء مشترك أو فضاء مجاور؟".

كان الهدف هو استكشاف، بحضور الفاعلين المغاربة (الثقافة، حقوق الإنسان والحريات الفردية ...) فرص للتعاون والتبادل بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط. ورشة العمل هذه هي الأولى ضمن سلسلة من الورشات ستعقد بين سنتي 2016 و 2017 "من 14 إلى 16 أبريل 2016، إستضافت جذور المؤتمر السنوي الثامن عشر لشبكة أوراكل تحت شعار "الثقافات والهجرة" .

أوراكل هي شبكة أوروبية لمديري الأعمال الثقافيين، الحاصلين على الدبلوم الأوروبي في إدارة المشاريع الثقافية المقدم من طرف جمعية مارسيل هيكتر للديمقراطية الثقافية، المتواجدة ببروكسيل.حضر هذا المؤتمر مشاركين من كل من صربيا، جمهورية التشيك، بلجيكا، النمسا، فنلندا، السويد، فرنسا، هولندا وبولندا. كان هذا اللقاء أيضا فرصة للقاء فاعلين ثقافيين بمدينة الدارالبيضاء: كاديم، فضاء درجة، لوزين، المسرح الرحال، أفريكاينا و المركز الثقافي نجوم سيدي مومن أخيرا، نظمت جمعية " أغتي فاغتي" بشراكة مع جذور ورشين تكوينيين لفائدة فاعلين ثقافيين بطنجة، من أجل إعداد مشاريع ثقافية في إطار مشروع '' تينك طنجة". الهدف من هذا المشروع هو التمكن من جمع مختلف الجهات الفاعلة في المجتمع المدني للتفكير في التحولات التي تعيشها مدينة طنجة. وبالتالي الدفاع عن دور الفن والثقافة في مدينة تعرف العديد من التغيرات.

حقوق التصوير :© أمينة مريد Crédit Photo : © Amina Mourid

15/07/2016 - 18:34