Association Racines

دعوة لتقديم مشاريع مشروع "د-جيل" (جيل رقمي)

قنوات تلفزيونية وإذاعات على الإنترنت، قنوات يوتيوب، برامج مبتكرة عبر المواقع الإلكترونية... هل لديك مشروعٌ من هذا النوع مخصّص للشباب، وترغب في تطويره؟ شارك في د-جيل واستفد من دعمٍ لتقديم وإنتاج محتوى رقمي يستهدف الأجيال الجديدة.

أثبتت الدراسات التي تناولت الشباب في العالم العربي أنهم راغبون في أداء دور أكثر فعالية في وسائط الإعلام. من هذا المنطلق، أصبحوا يتحوّلون أكثر فأكثر نحو وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الإلكتروني التي توفّر لهم فرصاً أكبر للتواصل ونشر المحتويات.

في هذا الإطار، يتطلّع "د - جيل" (جيل رقمي) وهو برنامج من تمويل الاتحاد الأوروبي إلى دعم مبادرات إعلامٍ إلكتروني تستهدف الشباب من البلدان التاليةالجزائر، المغرب، تونس، ليبيا، مصر، فلسطين، الأردن، لبنان وسوريا

أخبار من مكان آخر
12.14.2018

نشرت "فريميوز" تقريرها بعنوان الإبداع المضرور: كيف يتم حرمان المرأة من حقها في الحرية الفنية وتهميشها

يسلط التقرير الضوء على القضايا المتعلقة بالتعبير الفني للمرأة وكيفية تقييدها بسبب تدخل الوكالات الحكومية والمجموعات الفنية والجهات الفاعلة غير الحكومية ، مثل الجماعات الدينية ووسائل الإعلام الاجتماعية ومؤسسات التعليم الخاص. يغطي هذا  التقرير قصص الفنانات اللواتي تعرضن للعديد من الانتهاكات  مثل الرقابة، التهديد، المضايقة، الاضطهاد، الهجوم، السجن والقتل. من أجل الحصول على رؤى استثنائية حول حالة الفنانات حول العالم ، أجرى "فريميوز" مقابلات مع بعض الفنانات من دول مثل أفغانستان، آيسلندا، إيران ، الهند ، روسيا والفيتنام.

أخبار من مكان آخر
12.13.2018

دعوة مفتوحة لمِنَح التجوال لصندوق روبيرتو تشيميتا / بينالي وارسو 2019

يتعاون صندوق روبيرتو تشيميتا وبينالي وارسو بغية تقديم مِنح سفر في إطار بينالي وارسو في أيّار/مايو وحزيران/يونيو 2019، وبهدف دعم تجوال الفنّانين بين أوروبا الوسطى والشرقيّة وبين منطقة الشرق الأوسط العربيّة وتعزيز إبداعهم.
تُطلَق هذه الدعوة في الأوّل من كانون الأوّل/ ديسمبر 2018 ويستمرّ باب الترشيح شهرًا واحدًا.

أخبار من مكان آخر
12.03.2018

دعوة للترشح في الواحات المبدعة

ينظم المركز الثقافي « دار الصورة » برعاية صندوق التواصل الثقافي المحلي في تونس « تفنن » مشروع « الواحات المبدعة » الذي يستهدف بين 75 و 90 شاب من 5 واحات : نفطة وبوهلال وتمغزة وميداس والشبيكة

أخبار من مكان آخر
11.27.2018

إطلاق دورة اللقاءات الجهوية حول التربية على المواطنة في المغرب

في إطار مشروع "ثقافة مواطنة - التربية من أجل التحرر"، من أجل تحرر و تحرير خطاب المواطنين عن طريق تعزيز التربية على المواطنة. تنظم  جمعية جذور بشراكة مع  جمعية  العابرون اللقاء الثالث حول التربية على المواطنة  في المغرب، الأحد 9 ديسمبر من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً بفضاء تكوين وتنشيط النسيج الجمعوي بالجهة الشرقية.

أخبار جذور
11.27.2018

منع الفن في الفضاء العام بالدار البيضاء

منذ الإعلان عن اعتقالهما، قام الفنانون والنشطاء والمواطنون بالتعبئة على الشبكات الاجتماعية من خلال حملة free_lfen#، مطالبين بالإفراج عن الفنانين. كما أن بعض المنظمات الدولية التي تدافع عن حرية التعبير الفني، مثل "شبكة الفنانين المعرضين للخطر"، نقلت هذه الحملة أيضا.
و حيث أن إحدى مهامها هي الدفاع عن حق الفنانين في الولوج إلى الفضاء العام، قامت جذور سنة 2016 بمشروع FADAE (من أجل الولوج الحر والتنوع للجميع)، وهو عبارة عن حملة مرافعة من أجل حرية إستغلال الفضاء العام من طرف المواطنين (فنانين، أقليات، مجموعات...)، تعتمد على عريضة وطنية سيتم تقديمها إلى رئيس الحكومة (ظهير شريف رقم 1.58.377 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378 موافق 15 نونبر 1958 بشأن التجمعات العمومية).

أخبار جذور
11.26.2018

مشاركة جذور في الندوات و اللقاءات الوطنية و الدولية

شارك عادل السعداني، المنسق العام لجذور و العضو بمكتب الشبكة الإفريقية للسياسات الثقافية، باللقاء الدولي "فن و حرية : جواز من أجل الواقع" الذي أقيم بمدينة باليرمو الإيطالية يوم 13 أكتوبر 2018، في إطار مهرجان صبير، و من تنظيم "ارتشي"، BJCEM، آرت لاب/مؤسسة فيتزكارلدو و كون-مي المتوسط المعاصر. و قد ناقش فنانون، و فاعلون ثقافيين و شبكات دولية، خلال هذا اللقاء دور الممارسات الفنية في تقوية الحوار بين الثقافات و النضال من أجل حقوق الإنسان و ضد التمييز.

أخبار جذور
11.26.2018

دورة إضافية من الملتقى العام حول الثقافة بالمغرب !

تتقدم جمعية جذور بالشكر إلى جميع ضيوفها، من متدخلين، و فنانين، و مدربين، و للمتطوعين، و الشركاء الجهويين، و جمعيات جهة سوس ماسة، و كذا التقنيين، و المترجمين، و المسؤولين عن الأمن، وكل من ساهم من بعيد أو قريب في نجاح هذه الدورة. نشكر الفضاءات الثقافية التي رحبت بنا (قصبة أغناج والمركز الثقافي خير الدين) بالإضافة إلى السلطات المحلية لمدينة تيزنيت وللجهة، الوقاية المدنية والمصالح الصحية. شكر خاص لشبكة سيركوسترادا، للمشاركين، والجمهور، و ساكنة مدينة تيزنيت، و لشركائنا الإعلاميين وأولئك الذين دعمونا : وزارة الخارجية النرويجية والسفارة النرويجية في المغرب، مؤسسات أوبين سوسييتي، المنظمة الدولية للفرانكفونية، سفارة هولندا في المغرب، ڭازافريك، وزارة الثقافة والاتصال، معهد ڭوت المغرب، افريكاليا، السفارة السويسرية في المغرب، أوكسفام في المغرب، الكرامة للمياه المعدنية و ابيرتيك.

 

أخبار جذور
11.26.2018

مشاركة جذور في الندوات و اللقاءات الوطنية و الدولية

 في إطارمشروع ترانس ماكين  شارك مهدي ازدم (المدير العام لجمعية جذور) ورجاء حمادي (مكلفة بالتواصل و العلاقات العامة) في اللقاء الذي نظمه الشريك امبر بلاطفورم من 18 إلى 20 أكتوبر في إسطنبول ، تركيا ، تحت موضوع "جمهور في الصنع".
هاذ المشروع الحاملة له جمعية رلييه كيلتير اوروبا في إطار برنامج أفق 2020 ، يجمع بين عشرين شريكًا. وهدفه هو تعزيز القدرات البحثية ، من خلال تبادل المعارف والخبرات والمهارات والتجارب بين الهياكل الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية من أوروبا وأفريقيا وأمريكا.

أخبار جذور
11.26.2018

مشاركة جذور في الندوات و اللقاءات الوطنية و الدولية

شاركت رجاء الصغيري وكيتيري بيرشون، من أعضاء فريق جذور، في الدورة الثامنة لمنتدى الشباب ، من مبادرة  ودعم من المعهد الفرنسي بتونس و منفذ من طرف جمعية شانتي. نظم المنتدى من 12 إلى 14 أكتوبر 2018 في مدينة طبرقة بتونس تحت عنوان " الثقافة وجاذبية الجهات: رافد للتمكين الاقتصادي للشباب" خاصة في الجهة الشمالية الغربية  بتونس

أخبار جذور
11.26.2018

الصفحات