Association Racines

أخبار جذور

الملتقى العام حول الثقافة بالمغرب #3 ـ الفيلم الوثائقي

 نظمت جذور الدورة الثالثة للملتقى العام حول الثقافة بالمغرب، بشراكة مع جمعية تزنيت للثقافات الحضرية، بمناسبة النسخة الثامنة من مهرجان أمورارت، بتيزنيت. هذا الفيلم الوثائقي من إخراج سفيان إدلقادي / إينيفيرس بيك وسيتم نشره قريبا على الإنترنت. ماتزابيوش ! #...

04.07.2019

إطلاق مرصد لحرية تكوين الجمعيات والتعبير الفني والثقافي

تزايدت انتهاكات الحريات في أوروبا ولدى جيراننا المقربين. قامت شبكة من النشطاء الأورومتوسطيين والأفارقة مكونة من فاعلين جمعويين وباحثين بإنشاء مرصد لتقييم والإبلاغ عن الانتهاكات في احترام حقوق تكوين الجمعيات والتعبير الثقافي والفني.  

في بداية عام 2019 ، تبدو سيرورة الحريات العامة مقلقة والعوائق أمام حرية تكوين الجمعيات والتعبير أكثر شيوعًا. بشكل مباشر أو غير مباشر، يبدو أن السلطات ترغب في الحد من مواقف المجتمع المدني الثقافي والفني في الفضاء العام.

الخوف من الأفعال والخطابات المستقلة؟ اللائكية؟ النقدية؟ انفتاح المجتمعات لجميع الاختلافات؟ ... مرتكبو...

04.05.2019

جذور مربعة تفتح مركز التوثيق الخاص بها للطلاب والباحثين في القطاع الثقافي والفني

تفتح جذور مربعة، المجهزة بفضاء عمل جماعي متصل بالإنترنت وقاعة اجتماعات ومركز للتوثيق، أبوابها كل يوم أربعاء للطلاب والباحثين في القطاع الثقافي والفني من أجل الإطلاع والاستفادة من مركز التوثيق الخاص بها الذي يضم مجموعة كبيرة ومتنوعة، باللغات الثلاث (عربية، فرنسية، انجليزية) من الكتب والدوريات (أسبوعية ، شهرية ، نصف شهرية ، فصلية ...)، مقالات ، دراسات ميدانية ، تقارير وطنية ودولية ، أدلة ، أقراص مدمجة وارشيف مصنفة في مختلف التخصصات الفنية (الموسيقى ، المسرح ، الرقص ، السيرك و فنون الشوارع ، الأدب والشعر ، التصوير الفوتوغرافي ، التراث ، السينما ، الفنون البصرية ، الهندسة المعمارية...

04.05.2019

دعوة جذور من طرف رابطة التعليم با دو كاليه

في إطار أسبوع  "اجعل الأخوة" الذي نظمته رابطة التعليم ببادو كاليه، فرنسا. تمت دعوة مهدي أزدام، يوم الثلاثاء 26 مارس إلى مائدة مستديرة : "كيف تعزز الثقافة الأخوة ؟" في الفابريك  ببيتون. 

إلى جانب الكاتب الجزائري أقلي تاجر وبرونو لاجارا من جمعية أنڢول ، ركز النقاش على قيم الأخوة والمواطنة والعيش المشترك مع جمهور منطقة  با دو كاليه. تمحور هذا التبادل على تجارب المتدخلين من حيث  استخدام الأداة الثقافية والفنية لبناء المجتمع.

 

04.05.2019

حاضنة جذور مربعة: تفعيل فترة الاختبار الأولي

من خلال الاستفادة من فضاء عمل مشترك ، مركز التوثيق والمعلومات ، جلسات عمل فردية  والتدريب العام ، فإن حاملي المشاريع الذين تم اختيارهم مسبقًا لفترة الاختبار الأولي، هم في مرحلة تطوير أول ملفات تقديم المشاريع.
تهدف هذه المرحلة التي تستمرلمدة ثلاثة أشهر، إلى خلق محيط لتبادل والمشاركة وبناء قدرات الفنانين والفاعلين الثقافيين المنخرطين بالحاضنة الثقافية جذور مربعة. بعد أسبوع من التدريب الجماعي في شهر مارس الماضي حول تطوير المشاريع الثقافية ، سيستفيد حاملوا المشاريع من ثلاث جلسات عمل فردية مع فريق الحاضنة.
في نهاية  فترة الاختبار الأولي، سيقدم المستفيدون مشاريعهم إلى لجنة...

04.05.2019

جائزة الكتاب لمؤسسة "اورنج" في افريقيا: جذور تسير لجنة القراءة المغربية

منذ سنة 2009 تمنح، في فرنسا جائزة أورنج للكتاب للأعمال الأدبية المكتوبة بالفرنسية و المنشورة في بداية الموسم الأدبي خلال شهر يناير. هذا العام ، أطلقت مؤسسة أورنج أول جائزة أورانج للكتاب في دول إفريقيا الناطقة بالفرنسية. وسوف تمنح هذه الجائزة سنة  2019 إلى نص روائي كتب باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي ونشر من طرف دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

...
03.06.2019

قولو لا لحل جمعية جذور

تم حل جمعية جذور، بناء على ملتمس من النيابة العامة، وذلك بطلب من وزارة الداخلية، حيث أن ملتمس الحل جاء بطلب من عامل عمالة الدار البيضاء-أنفا. قرار الحل أصدرته المحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء بتاريخ 26 دجنبر 2018. بدافع أن "..الجمعية نظمت أنشطة خارج أهدافها المذكورة في نظامها الأساسي.."، وذلك لأن الجمعية منحت مقرها لتصوير إحدى حلقات سلسلة ” diner 2 cons 1  " (“عشاء وغبيّان”) تحت عنوان "ملحمة العدميين".
أثار هذا الحكم  ضد منظمة مغربية للمجتمع المدني موجة من...

03.06.2019

سيت إن“ | موقع للتعبير المواطن”

سيت إن، فضاء للتعبير المواطن وأكورا يمكن من خلالها الاستماع إلى أصوات مختلفة، مستقل، وهو موقع بدون إشهار، وأيضا لا يعتبر لسان حال أي اتجاه، وغير مرتبط بأي حركة سياسية. وهو جامع للأصوات الأصيلة ‪وغير المسموعة، في الكثير من الأحيان، هو منصة مفتوحة في وجه المواطنين للتعبير عن أفكارهم ومشاركة تجاربهم ‬.

مهمتنا في سيت إن، هي أن نكون صدى للأفكار، والرؤى، ووجهات النظر، للذين لا يتوفرون، أو على القليل من حق المواطنة.

طرق أخرى لتصور المجتمع، بدائل للأفكار الأحادية المهيمنة، سيت إن سيكون ميدان وتربة الأفكار الجديدة،...

03.06.2019

اختتام دورة اللقاءات الجهوية حول التربية على المواطنة في المغرب

في إطار مشروع "ثقافة مواطنة - التربية من أجل التحرر"، الذي يهدف إلى  تحرر و تحرير خطاب المواطنين عن طريق تعزيز التربية على المواطنة، نظمت جمعية جذور بشراكة مع فضاء تبادل، اللقاء الرابع  و الأخير حول التربية على المواطنة في المغرب، الجمعة 15 فبراير بفضاء تبادل، طنجة.

هذا الحدث هو جزء من أربعة  لقاءات جهوية مفتوحة للجمهور من أجل الجمع بين كافة الجهات المعنية : العمومية، الخاصة، المدنية، النقابية والعموم في الجهات الأربع التالية : الدارالبيضاء-سطات ،الجهة الشرقية ، سوس ماسة، طنجة-تطوان-الحسيمة. الهدف من هذه اللقاءات  هو إلتقاط الشهادات والتجارب فيما يتعلق بدور...

03.06.2019

مؤتمر تعبئة الأصوات العالمية 2019: وجهات نظر من الجنوب

انضمت جذور - ممثلة ب دنيا بنسليمان - إلى شركائها من جامعتيادنبرغ و كيل (المملكة المتحدة) - الممثلة على التوالي من قبل الدكتورة لورا جيفري والدكتورة ماريانجيلا بالادينو - لتقديم تعاونهما السابق حول "الفنون من أجل الترافع: المشاركة الإبداعية مع النزوح القسري في المغرب" بالإضافة إلى مشروعهم المستقبلي"مرام" (تسهيل الوصول إلى حقوق الفنانين في المغرب). يهدف مرام إلى...

03.05.2019

الصفحات