Association Racines

بلاغات صحفية

جذور مربعة : بدأت مرحلة الحضانة للمشاريع الثقافية

بمبادرة من جمعية جذور و بدعم مؤسسة دروسوس، تبدأ حاضنة المشاريع الفنية والثقافية جذور مربعة مرحلة الحضانة لحاملي المشاريع بعد مرحلة اختبارات دامت 3 أشهر.

بعد عرض تقديمي إلى هيئة دولية مكونة من السيدة كلودين ديسوليي (مهندسة ثقافية / تعاون)، السيدة كيني ويك (السفارة الملكية للنرويج بالمغرب) والسيد ريشارد فيردينوند (صندوق روبيرتو شيميتا)، تم اختيار 12 مشروعًا للانتقال إلى مرحلة احتضان لمدة 9 أشهر، مما يسمح لهم بالاستفادة من : تدريب جماعي معمق، مساحة عمل، دورات تدريبية في المغرب و في الخارج، ورشات تعليمية شعبية ومهرجان / سوق يسمح لهم بتقديم مشاريعهم في نهاية مرحلة...

05.23.2018

أربعاء جذور#6“ بطنجة“

تنظم جذوربشراكة مع اتوليي قيساريةاللقاء الثالث ل  "أربعاء جذور" يوم السبت 10 مارس 2018 وذلك ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا حتى السادسة مساء، بفضاء تبادل (19، زنقة ماجلان، طنجة).

 تهدف هذه الملتقيات إلى تشخيص القطاع الثقافي، إلى الجرد الخرائطي للمؤسسات الفنية وكذا أحوال السياسات الثقافية في الجهات، من أجل اقتراح توصيات عملية وفعالة لوضع سياسة ثقافية تتناسب مع كل منطقة بما يواكب سيرورة الجهوية و الصلاحيات الجدد للمجالس الجهوية...

03.06.2018

أربعاء جذور#6“ بالرباط“

 

 تنظم جذوربشراكة مع المركز الثقافي الإفريقي بالمغرباللقاء الثاني ل  "أربعاء جذور" يوم السبت 03 مارس 2018 وذلك ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا حتى السادسة والنصف مساء، في مقر المركز الثقافي الإفريقي )4، زنقة سوس، أكدال، الرباط(.

 تهدف هذه الملتقيات إلى تشخيص القطاع الثقافي، إلى الجرد الخرائطي للمؤسسات الفنية وكذا أحوال السياسات الثقافية في الجهات، من أجل اقتراح توصيات عملية وفعالة لوضع سياسة ثقافية تتناسب مع كل منطقة بما يواكب سيرورة الجهوية و الصلاحيات الجدد للمجالس الجهوية.

برنامج اللقاء  :...

02.26.2018

لي تكال يدار

 نظمت جمعية جذور، في إطار مشروع "لي تڭال يدار" بشراكة مع مؤسسة هاينريش بول شمال أفريقيا - الرباط، اللقاء الختامي للمشروع  يوم السبت 11 نونبر بالدار البيضاء. 

 كان الهدف من هذا اللقاء هو تقييم الأثر المباشر و غير المباشر لمشروع "لي تڭال يدار"، و ذلك بحضور جمعيات شريكة من مختلف جهات المغرب، و مشاركين سابقين في مختلف أنشطة المشروع الذي استمر منذ ماي 2015 إلى أكتوبر 2017.

 تم خلال هذا اليوم جمع تعليقات و توصيات المشاركين حول استمرارية هذه الشبكة الفتية من منظمات المجتمع المدني، و...

11.13.2017

" فتح باب الترشيحات للإلتحاق بحاضنة المؤسسات الثقافية "جذور مربعة

هل تحملون مشروعا ثقافيا ؟

هل أنتم بحاجة إلى من يرافقكم في تطوير و إدامة مشروعكم؟

هل تريدون تحسين مهاراتكم في إعداد و تسيير المشاريع الثقافية ؟

هل تسعون إلى توسيع شبكة علاقاتكم، و اكتشاف تجارب أخرى ؟

هل تبحثون عن فضاء عمل مناسب، يوفر لكم، علاوة على المصادر الوثائقية، فريقا من المهنيين لمرافقتكم ؟

هل مشروعكم  يتبنى منهجا منفتحا على  الجمهور العريض و يتضمن بعدا اجتماعيا ؟

إذا كنتم تتوفرون على كل هذه المعايير، إذن فهذه الدعوة موجه لكم  !

 

...

,
10.08.2017

الدورة الـ 28 لمنحة مؤسسة جان لوك لاغاردير الدراسية - دعوة لتقديم الطلبات

الموعد النهائي لتقديم الاستمارات هو 10 حزيران/يونيو 2017

فُتح باب تقديم الطلبات للمنافسة على منحة مؤسسة جان لوك لاغاردير الدراسية في دورتها الـ 28. ستقدّمُ عشر منح دراسية، يبلغ إجمالي قيمتها 255,000 يورو، في هذا العام للمحترفين والمبدعين الشباب العاملين في مجالَي الثقافة ووسائل الإعلام. ينبغي على المتقدّمين أن يقدّموا مشروعًا أصليًّا وطموحًا، باللغة الفرنسية، في المجالات التالية: الكتابة، السمعية البصرية، الموسيقا ووسائل الإعلام الرقمية.

الدعوة مفتوحة للمحترفين في الاختصاصات التالية: ...

05.30.2017

"دعوة لتقديم الطلبات من أجل المشاركة بلقاءات "الهاكاثون

في إطار مشروع "لي تكال يدار"، تطلق جذور دعوة لتقديم الطلبات للشباب الناشيطين على الويب و الشبكات الإجتماعية من أجل المشاركة بلقاءات "الهاكاثون" التي ستنظم طوال سنة 2017. تستهدف الورشات التي ستقام بالدار البيضاء، مشاركة 20 شابا(ة) خلال 4 لقاءات "هاكاثون" حول 4 مواضيع مختلفة (البيئة، التخطيط الحضري، التربية والثقافة). الهدف هو استخدام شبكة الإنترنت لخلق نقاش حول قضية المساءلة باستعمال وسائل وطرق مبدعة و مبتكرة. ستقوم المجموعات المشاركة بتصور، تطوير، تقديم ونشر إبداعاتها.

التواريخ:

يستهدف كل لقاء...

,
12.27.2016

! لي تڭال يدار" بالمحمدية"‎

تنظم جمعية جذور، بشراكة مع مؤسسة هينريش بول شمال إفريقيا الرباط، الجولة الثالثة لحملة " لي تڭال يدار"،التي تندرج في إطار مشروع تحسيس المواطنين لحقوقهم ووجباتهم في إطار الانتخابات المغربية لسنة 2015ـ2016. ينظم سادس لقاء لسنة 2016 بمدينة المحمدية، يوم السبت 22 أكتوبر 2016، بتعاون مع جمعية "الوعي النسائي" حسب البرنامج التالي:

  • من 10 صباحا إلى 12:30 زوالا: ورشة عمل تكوينية حول كتاب "دليل الترافع"
  • من 12:30 زوالا إلى 2:30 بعد الزوال: وجبة الغذاء...
,
10.17.2016

! الموعد الأخير من "أربعاء جذور#5" بمدينة طنجة

الموعد الرابع عشر من "أربعاء جذور": السياسات الثقافية الجهوية استعدادا للمرحلة الثانية من الملتقى العام حول الثقافة بالمغرب، المرتقب إجراءه في نونبر 2016، تنظم جمعية جذور اللقاء الأخير من " أربعاء جذور" بمدينة طنجة يوم الأربعاء 20 يوليوز 2016 في إطار الموسم الخامس من " أربعاء جذور" الذي سيعقد في 12 جهة بالمغرب إلى غاية 20 يوليوز 2016 ستقوم جمعية جذور و شركائها خلال هذا الموسم، بإعداد مرافعة من أجل السياسات الثقافية على مستوى الجهة، كما سيتم خلال هذا الموسم تقديم النسخة الجديدة من قاعدة البيانات Artmap.ma .وكذا تقديم النتائج الأولية للبحث الميداني الجاري حول الممارسات الثقافية لدى المغاربة...

, ,
07.13.2016

! الموعد الثالث عشر من " أربعاء جذور#5" بمدينة الداخلة

"الموعد الثالث عشر من "أربعاء جذور": السياسات الثقافية الجهوية استعدادا للمرحلة الثانية من الملتقى العام حول الثقافة بالمغرب، المرتقب إجراءه في نونبر 2016، تنظم جمعية جذور اللقاء الثالث عشر من " أربعاء جذور" بمدينة الداخلة يوم الأربعاء 15 يونيو 2016 في إطار الموسم الخامس من " أربعاء جذور" الذي سيعقد في 12 جهة بالمغرب إلى غاية 29 يونيو 2016 ستقوم جمعية جذور و شركائها خلال هذا الموسم، بإعداد مرافعة من أجل السياسات الثقافية على مستوى الجهة، كما سيتم خلال هذا الموسم تقديم النسخة الجديدة من قاعدة البيانات Artmap.ma وكذا تقديم النتائج الأولية للبحث الميداني الجاري حول الممارسات الثقافية لدى...

, ,
06.11.2016

الصفحات