مسابقة خطّ المشربية للواجهات المعمارية المعاصرة - دعوة لتقديم الطلبات

Français

والموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 30 حزيران / يونيو 2017

تطلق مؤسسة خطّ "مسابقة خطّ المشربية"، وهي مسابقة للتصميم من نوع جديد تهدف إلى إضافة  خطوط خاصة بالثقافة إلى الثقافة البصرية العربية، مصممة خصيصا لإنتاج واجهات معمارية عصرية.

واجهة المشربية عنصر أيقوني في فنّ العمارة العربية/الإسلامية. ولا تزال المشربيات شائعة ومشهورة على شكل واجهات أو جدران عازلة. وغالبا ما تكون مركبّة من أجزاء وأشكال هندسية معقدة، ونادرا ما تستخدم الحروف فقط؛ وليس هناك خطوط موجودة مخصّصة تماما لإنتاج هذه المشربيات.

مسابقة خطّ المشربية مفتوحة لجميع أعضاء مؤسسة خطّ عبر الإنترنت (اشترك وسجّل مجانا في هذه الصفحة) ويمكن تقديم الطلب من قبل مصمم واحد كما يمكن أن يكون من قبل فريق مكوّن من اثنين إلى ثلاثة مصممين. والفرصة متاحة لكل مصمم أو فريق من المصممين أن يقدّموا أكثر من رسم تصميمي واحد.

قد يكون التصميم باللغة العربية أو اللاتينية، غير أنّ لتصميم الخطّ المزدوج (العربية واللاتينية) قيمة مضافة. الغرض من هذا الخطّ أن يستخدم فقط لمنتجات وتطبيقات الفنّ المعماري. والتحدي الحقيقي في التصميم الخاص بمسابقة الخط هذه هو تصميم خطّ يقلل من المساحة البيضاء العادية حول النص بشكل كبير. الخط المطلوب لا يمكن أن يصبح خطا مشربيا خالصا ما لم يتمّ دمجُه لأقصى درجة.

يجب تقديم رسومات التصميم بصيغة PDF عن طريق البريد الإلكتروني لمؤسسة خط على العنوان التالي: khatt.foundation@gmail.com

  • يجب أن يكون اسم الخطّ، واسم المصمم مذكورينِ على ملف الـ PDF؛
  • فإنه يجب أن تظهر نصا (من اختيارك) باللون الأسود على خلفية بيضاء ونصّا بالأبيض على خلفية سوداء؛
  • يمكن أن تضاف إلى البريد الإلكتروني صورة تحاكي الشكل الذي ستبدو عليه كمشربية.

 

ستجري مسابقة خطّ المشربية على مرحلتين:

  • في المرحلة الأولى، ستعمد لجنة التحكيم إلى اختيار قائمة مختصرة تضمّ أفضل المشاريع المقدمة في مسابقة خطّ المشربية. ثم يُدعى بعد ذلك المصممون المختارون لإنتاج ملف خطّ وظيفي بصيغة OTF الذي يتضمن المجموعة الكاملة للأحرف الأساسية للغة العربية، الفارسية (واللاتينية الأساسية).
  • وفي المرحلة الثانية، ستعمد لجنة التحكيم إلى اختيار أربعة خطوط كحد أقصى ليحظى أصحابها بالجائزة.

سينال كل فائز بالجائزة مبلغا قدره 1000 يورو، - بالإضافة إلى جائزة ثلاثية الأبعاد يتم إنتاجها في التصميم الخاص بالخطّ الفائز.

لمزيد من المعلومات حول مسابقة خطّ المشربية، يرجى الضغط هنا

Rubrique: